-->

كيف تستخدم السوشيال ميديا للتسويق لمشروعك؟

كيف تستخدم السوشيال ميديا للتسويق لمشروعك؟

    يقضي مُعظمنا العديد من الساعات يوميًا عبر مواقع السوشيال ميديا المتنوعة، فهى بمثابة المكان الذي يجمع ملايين وملايين من الأفراد حول العالم دون أي حواجز جغرافية أو مكانية، فلا يوجد شخص الان لا يستخدم  واحدة من تلك المواقع على الأقل بشكل يومي، بل أصبح تصفحها لساعات بمثابة الإدمان للكثير من الأشخاص.
    ولعل ذلك الانتشار الرهيب لمواقع التواصل الإجتماعي أدى إلى ظهور ما يُسمى التقنيات الحديثة في عالم التسويق، حيثُ أصبحت السوشيال ميديا بمثابة الأرض الخصبة لأصحاب المشروعات التُجارية الذين يمتلكون العقلية الذكية، فلا يوجد صاحب مشروع تُجاري اليوم يريد تحقيق النجاح لمشروعهُ الإ وكانت خطة التسويق عبر السوشيال ميديا تأتي على رأس قائمة الاستراتيجية التسويقية الخاصة بالمشروع.
    لذلك إذا كُنت صاحب مشروع تُجاري قائم بالفعل، أو شخص عادي يُفكر في إنشاء مشروعهُ الخاص، نُقدم لك الان هذا المقال الذي يحتوي على المفاتيح الرئيسية لكيفية استخدام السوشيال ميديا في التسويق لمشروعك وتحقيق نتائج مُبهرة.
    كثيرًا ما يربط الكثيرون بين مُصطلح سوشيال ميديا وبين الفيس بوك فقط، حيث يعتقدون أن السوشيال ميديا تقتصر فقط على تلك المنصة، ويأتي ذلك الاعتقاد من كون أن الفيس بوك أشهر مواقع السوشيال ميديا وأكثرها استخدامًا، ولكن ليس المنصة الوحيدة بل يوجد العديد من المواقع الأخرى مثل التويتر، واليوتيوب، والإنستجرام، لينكد ان وغيرها، ويُمكن أيضًا اعتبار المدونات والمنتديات من مواقع السوشيال ميديا، ويتنوع المحتوى الخاص بكل منصة من تلك المنصات، فنجد أن اليوتيوب يكون مُناسب لعرض المحتوى الذي يُوضع على هيئة فيديو، بينما الإنستجرام يكون مناسب أكثر للصور وهكذا، وتعمل تلك المواقع على تجميع الأصدقاء وغير الأصدقاء لتبادل الأفكار والأراء وكذلك الترفيه عن النفس.
    لابد اليوم من استخدام منصات التواصل الإجتماعي في عملية التسويق لمنتجات المشروعات المُختلفة، ولكن لا يتم ذلك بطريقة عشوائية بل يكون وفق لخطط مدروسة ومحكمة، يمكن تبسيطها فيما يلي:-
    • وجود موقع الإلكتروني
    لابد أن يمتلك مشروعك موقع الإلكتروني مُصمم بطريقة جيدة، ويكون بسيط يُساعد الزائر على سهولة التنقل بين صفحاتهُ، كما لابد أن يحتوي على كافة المنتجات والخدمات التي تُقدمها الشركة، فهذا الموقع يساعد في الوصول إلى عدد كبير من العُملاء، وكذلك زيادة المصداقية في الشركة، ولا نكتفي بعمل الموقع فحسب، حيثُ يتم تهيئتهُ بشكل كامل لكافة محركات البحث، حتى يمكن أن يتصدر ويحتل مكانة في ظل العدد الهائل من المواقع المنافسة.
    • وضع استراتيجية واضحة لحملات مواقع السوشيال ميديا
    بعد ذلك يأتي دور حملات السوشيال ميديا حيثُ يتم الترويج للموقع والمنتجات في نفس الوقت،  فتُحدد جيدًا أي تلك المنصات تكون مُناسبة لمنتجك ويكون عرضهُ من خلالها أكثر فاعلية، فُهناك منتجات يكون الأفضل عرضها في شكل فيديو، وهناك منتجات أخرى يكون المحتوى المقروء أكثر تعبيرًا عنها، ويُفضل في ذلك الإستعانة بفريق وخبراء السوشيال ميديا، فهم على وعي كافي بكافة التفاصيل، كما قد يقدمون لكَ العديد من الأفكار الغير تقليدية في العروض والتسويق.
    بعد تحديد أحدى تلك المنصات أو مجموعة منها، يأتي دور الحملة الإعلانية، فلابد أن يتم التجهيز لكافة تفاصيلها، بداية من المحتوى الذي يجب أن يكون محتوى جذاب وشيق بداية من عنوانهُ حتى نهايتهُ، كما لابد أن يكون قصير إلى حد ما حتى لا يجعل العميل المستهدف يشعر بالملل، ويُركز بشكل أكبر على الفوائد والمنافع التي تحققها السلعة، ويأتي دور الصور المُستخدمة والتي يكون لها التأثير الأكبر، فراعي جودتها وتفاصيلها وحجمها، وأخيرًا عليك تحديد الجمهور الخاص بسلعتك واستهدافهُ بدقة حتى تأتي الحملة بنتائجها المرجوة.

    مدون
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مصر الان .

    إرسال تعليق